بنكيران يدعو طلبة كليات الطب الى العودة الى مدرجاتهم

23/10/2015 و م ع

دعا رئيس الحكوم عبد الإله بن كيران، أمس الخميس، طلبة كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان إلى العودة إلى أقسامهم ومدرجاتهم وإلى السير العادي للدراسة.
وأوضح وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي، في بلاغ تلاه خلال لقاء صحفي عقب انعقاد مجلس الحكومة، أن رئيس الحكومة، دعا في مستهل هذا الاجتماع، طلبة كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان بخصوص موضوع الخدمة الصحية الوطنية، "للعودة إلى أقسامهم ومدرجاتهم وإلى السير العادي للدراسة"، مشددا على أن الحكومة هي "رهن إشارتهم للقيام بأي شيء معقول ومنطقي".
وفي هذا السياق، أوضح بن كيران أن رئاسة الحكومة تركت هذا الملف للتفاوض بين الطلبة وبين وزيري الصحة والتعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر إلى حد الآن، وتجنبت أي تدخل، "لكن الأمد طال حيث لم يسمح لبعض الطلبة بمتابعة دراستهم".
وشدد رئيس الحكومة على أن "حرية متابعة الدراسة مضمونة قانونيا، بالنسبة لطلبة كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان"، مؤكدا أن "الدولة ستقوم بواجبها بكل جدية لكي تسمح للطلبة الذين يريدون متابعة دراستهم بولوج المدرجات والأقسام والمصالح".
وقال في هذا الصدد، "ما دام الطلبة قد طلبوا أن يتم استقبالهم من طرف رئيس الحكومة فلا مانع من ذلك، لكن لا بد من أن يرجعوا أولا إلى أقسامهم"، مضيفا "إذا رفضوا ذلك فليس من المقبول أن يمنعوا بعضهم من متابعة الدراسة".
وشدد على أن "الذين يتصورون أن مصلحتهم في أن يستمروا في هذا الإضراب، الذي يهدد أن تكون هنالك سنة بيضاء ويهدد مستقبلهم كأطباء، هم أحرار ولا يمكن لأحد أن يمنعهم من ذلك".




المراكشية أول صحيفة اخبارية باللغة العربية في المغرب © 2005-2015