بيان : اساتذة اعدادية بأغبالو يستنكرون الوضعية المزرية للمؤسسة

20/10/2012 المراكشية

التعليم المركب التربوي اغبالو مراكش نيابة الحوز

بيان : اساتذة اعدادية بأغبالو يستنكرون الوضعية المزرية للمؤسسة
بــيـــــــــــان رقم 1
 
بسم الله الرحمان الرحيم
 
نحن أساتذة الثانوية الإعدادية المركب التربوي أغبالو المنضوون تحت لواء النقابات الثلاث. عقدنا جمعا عاما يوم الخميس 11 أكتوبر 2012، تم خلاله تدارس و مناقشة المشاكل التي تتخبط فيها المؤسسة ، منذ أن تم إنشاؤها سنة  2003 وفق شراكة بين النيابة الإقليمية للحوز و جمعية توبقال والمستقبل.مع العلم أن بناية هذه المؤسسة تم تشييدها في الأصل من طرف أجنبي لتكون فندقا، هذا المشروع لم يكتمل، ليتم بعد ذلك اقتناء البناية من طرف هذه الجمعية، و إصلاحها اعتمادا على مساعدات مالية من جهات مختلفة، مع بناء ثلاث قاعات دراسية فقط أمام هذه البناية، مما دفع إلى تحويل غرف إلى قاعات دراسية، و مكاتب للإدارة، مع تخصيص جناح في البناية لإيواء التلاميذ الداخليين. وبعد مناقشة كل حيثيات الموضوع خلصنا إلى تسجيل الإختلالات التالية:
 
·    ضيق القاعات الدراسية(الغرف)، مع الضعف الشديد في التهوية، مما يعرض السلامة الصحية للتلاميذ و الأساتذة للخطر، و مما يعيق السير العادي للتدريس.
 
·    الضعف الشديد في التجهيزات الخاصة بمختلف المواد الدراسية، وعدم توصل المؤسسة بالتجهيزات التي تتوصل بها بقية المؤسسات في الإقليم.
 
·        غياب مكلفين بالنظافة، مما يجعل كل مرافق المؤسسة في وضع صحي و تعليمي غير سليم.
 
·        غياب مكلفين بالأمن و الحراسة، مع عدم التوفر على سياج او سور يحيط بالمؤسسة، مما يجعلها عرضة لدخول الغرباء.
 
·        الملعب الرياضي الوحيد يعرض سلامة التلاميذ للخطر بسبب شدة الانزلاق و كثرة الحفر، مع غياب مستودع للملابس.
 
·    عدم وجود مراحيض خاصة بالأطر التربوية و الإدارية، بالإضافة إلى عدم صيانة المراحيض الخاصة بالتلاميذ، مما يجعلها مصدرا لرائحة كريهة، تصل إلى قاعات التدريس و الإدارة.
 
·        عدم استفادة جمعية دعم مدرسة النجاح بالمؤسسة من الاعتماد المالي المخصص من طرف الوزارة الوصية.
 
·    غياب قاعة متعددة الوسائط ، و قاعة الأساتذة، و القاعات الخاصة بمادتي العلوم الفيزيائية و علوم الحياة و الأرض، مع عدم التوفر على مختبر، ولا على خزانة.
 
·    ضعف الطاقة الاستيعابية للقسم الداخلي، مما يؤدي إلى تفاقم كبير في الهدر المدرسي، خصوصا وأن التلاميذ يأتون من دواوير بعيدة، مع  صعوبة المسالك، و قلة المواصلات.
 
أمام كل هذه المشاكل لم تحرك النيابة الإقليمية ساكنا، رغم المراسلات العديدة في هذا الشأن، إذ تعتبر بأن هذا الأمر يخص جمعية توبقال والمستقبل التي تربطها بالنيابة شراكة غامضة، بلغنا من طرف المسؤول عن الشراكات بالنيابة الإقليمية، أنه لا توجد وثيقة تثبت ذلك. وفي المقابل تؤكد الجمعية المذكورة، من خلال رئيسها، بأنها غير مسؤولة قطعا عن حل هذه المشاكل.
 
هكذا و أمام سياسة صم الآذان هذه، والتملص من المسؤولية، قرر أساتذة الثانوية الإعدادية المركب التربوي أغبالو تنظيم وقفة احتجاجية من الساعة 11إلى الساعة 12، ومن الساعة 14 إلى الساعة 15، يوم الخمس 18 أكتوبر 2012، بمقر المؤسسة. يليها برنامج نضالي تصعيدي في حال عدم تلبية المطالب المشروعة و المتمثلة في :
 
·        بناء ثانوية إعدادية عمومية تتوفر على كافة المرافق و الخدمات و التجهيزات.
 
و ريثما يتم بناء هذه المؤسسة نطالب ب :
 
·        تزويد المؤسسة بالتجهيزات الخاصة بمختلف المواد الدراسية.
 
·        تعيين مكلفين بالنظافة و الأمن.
 
·        توفير خزانة كتب للتلاميذ.
 
·        توفير قاعة مجهزة للأساتذة.
 
·        صيانة المرافق الصحية الخاصة بالتلاميذ، وتوفير مرافق صحية خاصة بالأساتذة.
 


Commentaires (0)


المراكشية أول صحيفة اخبارية باللغة العربية في المغرب © 2005-2015